أحترم الدكتور العوا .. و لكن

صدمت من  هذا الخطاب الذي أعلن فيه العوا ترشحه للرئاسه ، الخطاب مليء بتوزيع الإتهامات و التخوين لأصحاب الرؤي السياسيه المخالفه ، و مديح للمجلس العسكري ، و إذا افترضنا انه يستحق المديح ، كان من الواجب ان “تتجنب الشبهات” يا دكتور.

قام بشن هجوم “عنيف” علي عصام شرف و يحيي الجمل ، أنا أعلم ان يحيي الجمل كانت له اخطاء بالجمله في الفتره الماضيه ، و لكني اري هجومه علي شرف غير مبرر و مبالغ فيه و حمل تصريحاته اكثر مما يحتمل. من حق عصام شرف ان يبدي وجهة نظره “الشخصية” في أي من قضايا الوطن ، و من حقه ان يختلف مع رأي الأغلبيه ، طالما ان هذه الرؤيه لا تؤثر في القرارات الرسميه و التشريعات القانونية . و أنا لم أسمع شرف ينادي بـ “إعادة الإستفتاء” كما يدعي العوا ، لقد سمعت مداخلته التي اعلن فيها رأيه الشخصي ، و لم يتحدث عن أي اعادة.

و بالنسبه ل يحيي الجمل – علي الرغم من كل تحفظاتي – أخر مره سمعته يتحدث عن موضوع الدستور ، و كان في برنامج عمرو خالد و كان ضيف الحلقه عصام سلطان ، أبدي الجمل رأيه “الشخصي” في هذا ، و أبدي اعجابه بفكرة الإتفاق علي بعض المواد “الفوق دستورية” التي تعتبر حلا وسطاً ، بعض المواد التي تضمن “للجميع” الحد الأدني من الحقوق و الحريات المتفق عليها.

و لم يعجبني المدح – المبالغ فيه – للمجلس العسكر ، و لم أسمعه يتحدث عن أي سلبيه تذكر لهم في ادارة الفتره الماضيه ، لن أتدخل في النوايا لتفسير هذا ، و لكن من حق الدكتور ان يمدح ، و من حقي ان اضع علامات استفهام و ابحث عن إجابة.  و لنتذكر ان من جلب الحريه لهذا الشعب هو الشعب نفسه ، من قدم تضحيات هو الشعب ، من ثار ضد الظلم هو الشعب ، من يسعي الي الديمقراطيه و تحقيق العداله هو الشعب ، من يحمي مصر و المصريين هو الشعب ، و ليس من حق أحد ادعاء ان ينسب لأي جهه الفضل في ذلك.

و يا دكتور لقد سمعتك كثيرا و دائما كنت تتحدث عن الفكره و عن الرؤيه ، ماذا حدث و قد انقلب حديثك ليتحول الي انتقاد الأشخاص و تحويل الموضوع الي صراع. تمنيت ان تكون قد تعلمت مما حدث في حوارك الشهير علي الجزيرة . هل يصل الأمر ان تصف من يدعو المجلس العسكر الآن بالدستور أولا بـ “شياطين الأنس” ، ماذا حدث لك ، أين تقبل الأخر و احترامه و ثقافة الإختلاف ، أنا اعتبر ان هذه سقطه و ارجو ألا تتكرر.

أنا الآن احترم رأي الأغلبيه ، و أحترم من قال الإنتخابات أولا ، و في نفس الوقت أحترم من يري ان الدستور يجب ان يأتي في المرتبه الأولي ، و أيضا احترم من ينادي بوضع بعض المواد االفوق دستورية لطمأنة الجميع ، لأنني أعلم انهم جميعا يحبون مصر و لكن كل منهم يري الإصلاح من زاوية معينه. و حتي لو وجد بينهم غير ذلك فأنا لا اري انه من الحكمه ان يعمم أحد و يصف من ينادي بـ الدستور أولا بأنه من شياطين الإنس.

لقد سحب هذا الخطاب من رصيد العوا لدي ، و من رصيد حزب الوسط أيضا.

أرجو ان تعيد حساباتك في الفتره القادمه  ، و ان تكون اكثر حيطه و حذر عندما تتحدث عن الآخرين.  و اتمني لك التوفيق كما أتمناه للجميع.

2 Comments

Filed under blogs, كلام, سياسة

2 responses to “أحترم الدكتور العوا .. و لكن

  1. انا مسمعتش الفيديوا الى قالوا – وعندك حق فى اغلب الى قلتة – لكن انا اعلم ايضاً ان هناك من يبالغ جداً فى الهجوم على المجلس العسكرى برمتة و انا ايضاً ضد التعميم – فأنا لا انكر بعض السقطات او علامات الاستفهام الموجهة للمجلس العسكرى لكن لا استطيع ان انتقدة او اجعلة شماعتى او اشتمة طول الوقت كما يفعل الوقت – ولا اعلم لماذا يتحاول هؤلاء بكل هذا الغل للمجلس –

    اريد ايضاً ان اضيف – ان العوا فى قضيتة على الجزيرة كان محدد فى الموضوع- لكن هناك من اشاع الموضوع و عممة على كل المبانى المعنية فى الموضوع – و هذا غير حقيقيى – – وهو العوا رجل قانون و هناك من الجانب الاخر من يستطيع ان يحاكمة ان لم يكن كلامة حقيقي و هذا لم يحدث و هذا يعنى للعاقل الذى يسمع و يرى و يحلل شىء واحد، ليس بالاحرى عدم مصداقية ما قالة العوا – بل التأكيد، اضف على ذلك كلام ظابط امن الدولة بعد خطف زوجتة التى اسلمت فى الرابط التالى

    كذلك أحداث إمبابة المؤخرة – والله اعلم طبعاً

  2. الكلام اللي الراجل ده بيقولوا خطير جدا – لازم يتحقق فيه و لو طلع كاذب يتحكم .. و لو طلع صادق يتاخد الإجراءات المناسبه و يتحاسب كل مسئول عن المهزله دي.
    لكن أنا مع حل مثل هذه المشاكل في هدوء تااام – لأنك كما تعلم ما يمكن ان تفعله مثل هذه القضايا في المجتمع.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s